معلومات عن مواد البناء في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن مواد البناء في العراق

مُساهمة  hero في الثلاثاء يوليو 21, 2009 12:21 am

ابعاد الطابوق العراقي المصمت والمثقب هي (240×115×75) ملم
ابعاد البلوك العراقي هي (40×20×20) سم او (40×20×10) سم

حديد التسليح :
يكون حديد التسليح بشكل قضبان دائرية المقطع (circular bars) تنتج بأطوال قياسية واقطار مختلفة . ان الطول القياسي لقضيب التسليح يكون عادة بحدود (12م) . اما الاقطار او القياسات المشهورة لحديد التسليح فتتراوح من (10ملم) والمسمى بثلاثة اثمان الانج ولحد (54ملم) رغم ان الحديد الشائع الاستعمال في دور السكن ذو قياس (12ملم) او نصف انج و (16ملم) او ثلاثة ارباع الانج .

الشيلمان :
وهي مقاطع حديد ذات شكل حرف ( I ) ، وتستعمل كجسور ورباطات وللتسقيف (العقادة) ايضاً . ان القياسات المتوفرة عادةً في الاسواق من الشيلمان تتراوح بينَ (3×2) انج الى (8×4) انج واوزانها من (6.67) كغم لكل متر طول الى (157.49) كغم لكل متر طول .
هناك مقاطع واشكال حديد بنائية غير الشيلمان مثل حديد الزاوية والساقية حيث تتراوح قياسات مقاطع حديد الزاوية من (2/1×2/1×8/1) انج الى (8×8×1) انج وباوزان من (0.6) كغم الى (75.85) كغم لكل متر طول .
ان هذا النوع من المقاطع الحديدية تستعمل عادة في بناء الدور السكنية كجسور فوق فتحات الابواب والشبابيك (lintels) ويجب مراعاة الامور السابقة لاستعمال الشيلمان مع هذه الانواع من الحديد ايضاً .

الشتايكر والبلاطات الخرسانية Roofing Tiles:
وتكون ذات ابعاد مختلفة ، النوع السائد والمستعمل في اعمال التسطيح وتبليط الممرات الخارجية يكون عادةً ذي ابعاد (80×80×4) سم ويكون مقدار التفاوت في الابعاد المسموح به 3ملم .

المعجون القيري (الماستك) Mastic
يستعمل لاعمال مليء المفاصل واحكامها . وهناك صنفان منهُ يختلفان في متطلبات السيولة والارتباط ويتطابقان في بقية الصفات وهما :
أ . الصنف A / يستعمل في احكام المفاصل الخرسانية للطرق والجسور .
ب . الصنف B / يستعمل في احكام المفاصل بين قطع الشتايكر في تسطيح الدور .
يتكون الماستك بشكل عام من مادة مرنة لها قابلية ألتصاق جيدة تعمل على احكام المفاصل الخرسانية (joints) وتحميها من تغلغل الرطوبة والمواد الغريبة . كما ويجب ان تكون مادة الماستك لا تسيل او تلتصق بالاجسام الملامسة لها في المواسم الحارة . ويجب ان تمتاز بقابليتها على التحول الى قوام سائل عند تسخينها لتكون قادرة على مليء المفاصل بكفاءة .

hero

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى